منتدى شباب الدعوة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر يسر ادارة المنتدى ان تدعوك للتسجيل فى المنتدى ان كنت زائرا ،او تسجيل الدخول ان كنت عضوا فى منتديات شباب الدعوة
من : ادارة المنتدى
منتدى شباب الدعوة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر يسر ادارة المنتدى ان تدعوك للتسجيل فى المنتدى ان كنت زائرا ،او تسجيل الدخول ان كنت عضوا فى منتديات شباب الدعوة
من : ادارة المنتدى
منتدى شباب الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الدعوة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تسر ادارة المنتدى ان تعلن ان أول 7 اعضاء مسجلون فى المنتدى (غير المديرين) سوف يتم تعيينهم من المشرفينVery Happy

 

 بعض الامثال و سبب تداولها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m7md 3atef
المدير العام
m7md 3atef


الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 9
نقاط المساهمة : 125
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

بعض الامثال و سبب تداولها Empty
مُساهمةموضوع: بعض الامثال و سبب تداولها   بعض الامثال و سبب تداولها I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 8:00 pm

رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ
أصلُه أن حُنَيناً كان إسكافيا من أهل الحِيرة، فأراد أعرابي أن يشتري منه خُفَّين، وساومه فاختلفا حتى غضب حنين.. فأراد أن يغيظ الأعرابي.. فلما ارتَحَلَ الأعرابي أخذ حنينٌ أحدَ خفيه وطَرَحه في الطريق ثم ألقى الآخر في موضع آخر فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما قال : "ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان معه الآخر لأخذته"، ومضى. فلما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ. وقد كَمنَ له حنينٌ يراقبه. فلما رجع الأعرابي ليأخذ الأول، سرق حنينٌ راحلته وما عليها وذهب بها!
وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ فقال : "جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين".
فذهبت مثلاً ، يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة.

بِالرَّفَاءِ والبَنِينَ
الرِّفاء: الالتحام والاتفاق من رَفَيْتُ الثوب.
قالوا : ويجوز أن يكون من (رَفَوْته) أي (سكنته)
وَهَنَّأ بعضهم متزوجا فقال : "بالرفاء والثبات والبنين لا البنات".
ويُروى "بالنبات والثبات".


مسمار جحا
أما "مسمار جحا"؛ فهو لا يقل شهرة عن جحا نفسه.. وجحا شخصية هامة جدًّا في تاريخنا؛ إذ طالما كان اللسان المعبر عما نسميه الآن "الأغلبية الصامتة"، وهـو - بالقطع - يحتاج إلى وقفة مستقلة.
أما مسماره، فيُضرب به المثل فى اتخاذ الحجة الواهية للوصول إلى الهدف المراد ولو بالباطل.

وأصل الحكاية أن جحا كان يملك داراً، وأراد أن يبيعها دون أن يفرط فيها تماماً، فاشترط على المشتري أن يترك له مسماراً في حائط داخل المنزل، فوافق المشتري دون أن يلحظ الغرض الخبيث لجحا من وراء الشرط، لكنه فوجئ بعد أيام بجحا يدخل عليه البيت. فلما سأله عن سبب الزيارة أجاب جحا:
جئت لأطمئن على مسماري!!
فرحب به الرجل، وأجلسه، وأطعمه. لكن الزيارة طالت، والرجل يعانى حرجًا من طول وجود جحا، لكنه فوجئ بما هو أشد؛ إذ خلع جحا جبته وفرشها على الأرض وتهيأ للنوم، فلم يطق المشتري صبراً، وسأله:
ماذا تنوي أن تفعل يا جحا؟!
فأجاب جحا بهدوء:
سأنام في ظل مسماري!!

وتكرر هذا كثيراً.. وكان جحا يختار أوقات الطعام ليشارك الرجل في طعامه، فلم يستطع المشتري الاستمرار على هذا الوضع، وترك لجحا الدار بما فيها وهرب!!

عذر أقبح من ذنب
طلب احد الملوك العرب القدامى من نديم له ان يضرب له مثلا عن عذر يكون أقبح من الذنب . ومرّ يومان دعا الملك نديمه الى الصعود وراءه ، وفي منتصف الدرج المؤدي الى الطابق الاعلى قرص النديم فخذ الملك . فصاح الملك : ما هذا ؟ فركع النديم وقال : " عفوك يا مولاي ، فقد شردت افكاري وظننت انك الملكة " فغضب الملك لوقاحة نديمه الذي قال له : " هذا يا مولاي العذر الاقبح من الذنب "
وشكرا لقراءتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababald3wa.rigala.net
 
بعض الامثال و سبب تداولها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الدعوة  :: أخر :: اللغة العربية-
انتقل الى: